الثلاثاء، فبراير 10، 2009

هل تشارك في ويكيبيديا؟/ مهام مدير الموقع

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/b/bc/Wiki.png
الطريقة التي أتبعها الآن لمشاركاتي في ويكيبيديا
هذه هي صفحة نقاشي هناك
قرأت جملة سابقا تتكلم عن مشكلة ويكيبيديا العربية، وهي قلة المحتوى ومن بعده قلة الجودة أيضا. البعض يقول أن الأهم هو عدد المقالات والبعض يرون أن الأهم هو مصداقية وجودة هذه القلة. أما أنا فأرى التوسط فألف مقالة تتكون كلا منها من فقرتين أفضل من مائة مقالة كاملة - في رأيي الشخصي - وانطلاقا من هذه المبدأ بدأت العمل في ويكيبيديا.
في البداية كنت أريد المشاركة في أيام ويكيبيديا، ثم بدأت الكثير من الظروف تحول بيني وبين هذا اليوم، فقررت اتباع منهجا أفضل لجعل مشاركاتي أكثر فاعلية في ويكيبيديا.
أولا: المقالات التي أقابلها صدفة أثناء بحثي عن قضية معينة على الإنترنت، كنت آخذ ما أريد من معلومات من المقالة ثم أحاول إثراءها بأي معلومات إضافية لدي، وأقوم بإزالة أي وسم فيها يعبر عن النقصان بعد القيام بما يستلزمه طبعا. مثلا عندما أجد وسما يتكلم عن مشكلة في التنسيق الويكيبيدي، أقوم بإعادة تحرير المقالة، وعندما أجد وسما يصف المقالة بأنها نهاية ميتة (أي لا تقود لصفحات أخرى داخل ويكيبيديا ولا تحتوى على روابط) أقوم بتعديلها وإنشاء وصلة لكل ما يمكنه أن يساهم في تفسير الكلمات الموجودة في سطور المقالة، بربط كل كلمة بمقالات يحمل عنوانها هذه الكلمة - كلما أمكن ذلك طبعا. تعد النهايات الميتة مشكلة في ويكيبيديا لسبيين في رأيي - فلم أقرأ عنها أبدا في سياسات الموسوعة. الأول هو سبب يهم كل مدير موقع وهو ألا يصل القارئ أبدا لصفحة يغلق بعدها الموقع لمجرد أنه لا يجد رابطا جديدا يثير اهتمامه، والثاني هو أن بعض كلمات المقالة قد تحتاج تفسيرا فعلا، فلا تكون واضحة كمصطلح.
ثانيا: بدأت تظهر لدي عادة جديدة مؤخرا؛ وهي أن الأفلام والمسلسلات وحتى البرامج التي أشاهدها لم تعد مجرد ترفيها بالنسبة لي، بل أخرج من كل فيلم بموضوع جديد أقرأ عنه أو موسيقى أسمعها أو ممثلا أحبه. فمثلا هذه حلقة من مسلسل طبي أنتهي منها - وأحيانا أثناء مشاهدتها - فأقوم بالبحث عن حالة مرضية معينة بعدها، وهذا فيلما أشاهده، أقوم بالبحث عن القضية التي يناقشها الفيلم مثلا، أو تعجبني أغنية معينة ظهرت في الفيلم، فأقوم بالبحث عن كل الموسيقى التصويرية (soundtracks) التي جاءت به. بالتالي أقوم بالتعديل في مقالات ويكيبيديا بناءا على ما رأيته أو قرأته أو سمعته عن مقالة عثرت عليها عن واحدة من الأشياء التي خرجت بها من الفيلم أو أيا كان نوع العرض. وكذلك أقوم كثيرا بإنشاء مقالات جديدة - كثيرا ما تكون صغيرة - وأعتمد على المصدر الإنجليزي فيها كنوع من الترجمة للمعارف. وأقوم بوصلها بالمقالة الإنجليزية المماثلة لها.
ثالثا: موضوعا ما أحس أقرأه بالإنجليزية كاملا فتعجبني مواده فأقوم بإنشاء مقالة جديدة تماما عنه باللغة العربية والبدء في ترجمته وتحسينه وتنقيحه.

مهام أي مدير موقع - محترم - winking
مدير الموقع أو الويب ماستر (webmaster) هو شخص مسؤول عن تحسين وتصميم وتسويق وصيانة الموقع الإلكتروني الذي يديره. عادة ما يكون مالك الموقع هو نفسه مدير الموقع لو كان الموقع صغيرا، أو موقعا جاهزا لا يحتاج لمدير أصلا؛ مثل المدونات. حيث يكون دور المالك فقط هو إضافة المحتوى للموقع بشكل بسيط جدا. أما في المواقع الكبيرة والتجارية يحتاج مالك الموقع لشخص أو عدة أشخاص يقومون بهذه الوظيفة.
وظائف مدير الموقع ومسؤولياته: (هذا الجزء يهم مدير موقع يقوم بكتابة سيرة ذاتية أو سي في CV لأول مرة ولا يعرف كيف يرتب نقاط مهامه في الجزء الخاص بها)
- إدارة صلاحيات المستخدمين. (إضافة فقط - تعديل - حذف)
- الإشراف على التغييرات في الموقع. (فقد تكون محتويات الموقع شيئا لا يفهم فيه مدير الموقع أصلا!)
- الإهتمام بالطلبات والشكاوى المتعلقة بالموقع التي تصله على البريد الإلكتروني من زوار الموقع. (ويكون webmaster@ أو admin@)
- الإهتمام بمشاكل خدمة الإستضافة لو كانت مدفوعة أو مشاكل الخادم لو كان داخل مكان العمل.
- عمل نسخة إحتياطية من الموقع.
- الإهتمام بمدى ملاءمة محتويات الموقع لمحركات البحث كي يسهل العثور عليها عن البحث عن موضوع ذا صلة بالموقع. (أحيانا يكون هذا جزءا منفصلا يهتم به متخصص في استمثال محركات البحث)

0 تعليقات:

إرسال تعليق

فضلا اترك تعليقك أو أكتب طلبك هنا، مع الحفاظ على أدب الحوار، واكتب اسمك من فضلك....